skip to Main Content

مع الأغاني الشعبية وعلى طريقة الأجداد أهالي الرقة يجمعون محاصيلهم

تزامناً مع دخول فصل الصيف ونضوج معظم المحاصيل الزراعية الصيفية كالقمح والشعير يحصد أهالي قرية “زور شمر” في ريف الرقة الشرقي محاصيلهم على طريقة الأجداد من خلال المنجل.

 

ويعتبر حصاد القمح بالمنجل من الأعمال الشاقة والمتعبة للأهالي إلا أنه ممتع للغاية؛ بسبب الطقوس والعادات التي تتخلله كترديد الأغاني الشعبية بشكلٍ جماعي من قبل العمال.

 

وتحدث المزارع محمود الخلف لشبكة “نداء الفرات” :”نظراً للظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة نضطر إلى جمع محاصيلنا وحصدها بالطريقة التقليدية أو بما تعرف بطريقة الأجداد بعيداً عن الآلات”.

 

ويضيف محمود: “وبالرغم من ذلك نجد متعة كبيرة في إحياء التراث الشعبي والعادات والتقاليد حيث تبدأ باصطفاف العمال بنسق واحد وبدء عملية الحصاد تزامناً مع ترديد الأغاني الشعبية بشكلٍ جماعي وموحد بهدف التسلية”.

 

وأوضح: “للحصاد لفتة مميزة وهي الشوباش فبمجرد أن يرفع العامل يده مع المنجل ويشير لأي شخص يسير بالقرب منهم يتوجه الشخص المار إلى أقرب محل تجاري لشراء المشروبات الباردة والآيس كريم للعمال، بهدف التخفيف عنهم وتتجلى في ذلك أفضل أنواع التكاتف الاجتماعي والكرم”.

 

هذا ويشكل الحصاد اليدوي أو التقليدي بالمنجل فرصة عمل لكثير من أهالي المنقطة، حيث تُشكّل ورشات للحصاد والتعاقد مع أصحاب المحاصيل والأراضي الزراعية لحصدها وجمعها مقابل أجور ومبالغ مالية.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top